الــشــــــــهـر

يختلفُ تعريف الشهر بحسب الكلمة المضافة إليه فالشهر الشمسي هو المدة التي « تسيرُ » فيها الكرة الأرضية على دائرة البروج برجاً واحداً أي أنها تقطع ثلاثين درجةً ، وأول من عرف اليوم الشمسي ، المصريون القدماء كما فعلوا بالنسبة إلى ساعات اليوم والأسبوع .

والشهر القمري هو المدة المنصرمة بين اقتران الشمس والقمر في آخر الشهر وبين الاقتران الثاني .

أما الشهرُ العبري فهو عندهم مثل الشهر القمري من حيث المبدأ ، ولكنه لا يتطابق مع الأشهر القمريّة ، لأسباب في ملَّتهم ، منها أن شعورهم « مكبوسة » وهذه الطريقة لا تُعرف إلا بتقويم الكواكب ومعرفة سير الشمس والقمر ، ولذلك لا يعرف شهور اليهود منهم إلاّ الآحاد ، وشهورهم وهي اثنا عشر شهراً بعضها ثلاثون وبعضُها تسعة وعشرون ، وفي السنة الكبيسة تكون شُهورهم ثلاثة عشر شهراً ، والشهر الثالث عشر يأتي بعد آذار ويسمُّونه آذار الثاني كما سيأتي في تقويمهم ، وشهورهم توافق شهور السريان في بعض أسمائها دون بعض كما هو مبين في الجدول التالي .

والشهر القبطي شمسيٌّ ومدته ثلاثون يوماً يزيدون عليها خمسة أيام في آخر الشهر الثاني عشر تعرف بأيام النسيء .

وأما الفرس فشهورهم مثل شهور الأقباط لكنّ الأيام الخمسة تضاف في آخر الشهر الثامن وهو شهر « أبان ماه » ولكلّ يوم من أيام الشهر اسم خاصٌّ عندهم يزعمون أنها اسم ملك من الملائكة موكَّل به(1) .

وثمة الشهر الروماني الذي تتراوح أيامه بين ثلاثين وواحدٍ وثلاثين يوماً كما هو آت ، وقد كانت شُهُور السنة عندهم عشرة زيدت إلى اثني عشر فيما بعد .

وهناك الشهر السرياني المنتشر اليوم في المشرق العربي ، وأما الشهر العربي فهو قمري وإن وجد في هذه الأيام من يحاول إيجاد تقويم عربي قمري شـمسي .

وسنقدم فيما يلي نبذةً عن أسماء الشهور السريانية والأجنبية والعربية لمعرفة معانيها وذلك نظراً لمعايشتنا لها في كل يوم .

__________________

(1) صبح الأعشى 2/382-292