أشــهـر أعــيــاد الـنــصــــارى
ً 1ً- عيد الميلاد 25 كانون الأول/ديسمبر :
وهو عيد معروف يقرُّ به المسلمون مثل النصارى ، وكما سبق القول فقد وقع الميلاد سنة 751 رومانية ، ومنهم من يقول بل سنة 754 رومانية . والرأي الأول أقوى كما بيّنا ، وتحتفل فيه الطوائف الشرقية اليوم بعد الغربيَّة بثلاثة عشر يوماً .
2ً- عيد الفصح Paque :
أو عيد القيامة ، ويعتقد النصارى أن المسيح ، وهو من بني إسرائيل ، احتفل بذبح خروف الفصح مع الحواريين بعد ظهور البرد الكامل التالي للاعتدال الربيعي ، وسمي هذا العشاء بالعشاء الأخير ، وكان يوم الخميس ، ويقولون إنه حُوكم يوم الجمعة وحكم عليه بالصلب في ذلك اليوم ، وقد اتفقت روايات الأناجيل الحالية على القول إن المسيح صعد إلى السماء بعد قيامته من بين الأموات ، وكان ذلك في يوم الأحد وأنه في ذلك اليوم تناول العشاء مع اثنين من تلامذته ، وأنه وحَّد النصارى في شخصه ووجَّههم نحو محبته ، وفيه يحتفل النصارى بتحررهم من الخطيئة والموت فيتَّحدون مع المسيح في الحياة الأبديَّة .
وعيد الفصح غير ثابت في مواعيده وينحصر بين آذار ونيسان ، وقد تتفق طوائف النصارى الغربية والشرقية على يوم واحد ، مثلما حدث في عيد الفصح لهذا العام سنة 1990م حيث حلَّ يوم الأحد 15 نيسان/أبريل ، بينما كان في العام المنصرم 1989م مُختلفاً كل الاختلاف إذ عيَّدت الطوائف الشرقية يوم الأحد 26 آذار/مارس بينما عيَّدت الطوائف الغربية يوم الأحد 30 نيسان/أبريل أي بفارق يزيد على الشهر ، وذلك لوجود شهر آذار الثاني في السنة العبرية ولأنه لا يصح أن يحتفل النصارى مع اليهود في يومٍ واحد ، على أساس أن مجمع نيقية المنعقد سنة 325م حدَّد موعد الاحتفال بعيد الفصح في يوم الأحد الذي يأتي بعد البدر الكامل ، فإن جاء البدر يوم الأحد يؤجل أسبوعاً مُخالفة لليهود(1) .
وفي مصر يحتفل الأقباط والمسلمون معاً في كل عام بما يُسمى عندهم عيد شم النسيم أو عيد الربيع الذي تعطل فيه الدوائر الرسمية يومين هما يوم الفصح واليوم الذي يليه ، ويخرج الناس فيه إلى المنتزهات شيباً وشباناً ، ولا سيما في القاهرة ، حيث يرتادون القناطر الخيرية وشبرا وضفاف النيل ، أو يمخرون عبابه بالمراكب الشراعية والبخارية ويأكلون ما يسمى بـ « الفسيخ » وهو السمك المملح ، وهذا الاحتفال في مصر قديمٌ بلغ ذروته في عصر المماليك .
3ً- عيد البشارة 25 آذار/مارس :
وهو بمناسبة بشارة جبريل عليه السلام ( غبريال ) للسيدة مريم العذراء بميلاد عيسى عليه السلام.
4ً- عيد الشعانين :
أو عيد الزيتونة كما يسميه الأقباط ، وتفسيره بالعربية « عيد التسبيح » ويأتي يوم الأحد لسبعة أيام من صومهم ، وكانوا يخرجون فيه من الكنائس وهم يحملون سعف النخيل ، وهو يوم ركوب السيد المسيح لحماره المدعو « يعفور » في القدس ودخول جبل صهيون والناس يسبّحون بين يديه ، وهو يعظهم .
5ً- عيد العنصرة :
وهو بعد الفصح بخمسين يوماً ، ويقولون إن روح القدس حلَّت في تلاميذ المسيح وتفرَّقت عليهم لغات العالم فتكلموا بها جميعاً ، وذهب كل واحد منهم إلى جهته .
6ً- عيد الغطاس 6 كانون الثاني/يناير :
ويقولون إن يحيى عليه السلام غطس عيسى عليه السلام فيه في نهر الأردن ، ولما خرج من النهر اتصل به روح القدس على هيئة حمامة ، والنصارى يغطسون فيه أولادهم بالماء على الرغم من وقوعه في شدة البرد .
7ً- خميس العهد :
وهو الخميس الذي يسبق عيد الفصح ، وكانوا يسمونه في مصر خميس العدس ، وفي الشام خميس البيض ، وفيه يغسلُ البطاركةُ أرجل النصارى ليعتادوا على التواضع وكسر جبروت النفس ، اقتداء بما فعل المسيح ، وبعد هذا العيد مباشرة عيد الجمعة الكبيرة التي تسبق عيد القيامة .
8ً- عيد التجلّي 6 آب/أغسطس :
يقول النصارى إن المسيح قد تجلّى فيه لحواريّيهِ بعد أن رُفع إلى السماء ، فتمنَّوا عليه أن يُحضر لهم إلياس وموسى عليهما السلام فأحضرهما في مصلى بيت المقدس ، ثم صعد وإياهما إلى السماء ، هكذا يقولون .
ً9- عيد الصليب 14 أيلول/سبتمبر :
وهو ذكرى عثور هيلانة ، أم الإمبراطور قسطنطين ، على خشبة الصليب فاتخذ النصارى ذلك اليوم عيداً لهم يوقدون فيه النار اقتداءً بما فعلته هيلانة .
ً10- عيد جميع القديسين 1 تشرين الثاني/اكتوبر
وثمة أعياد كثيرة أخرى ، لكن فيما ذكرناه الكفاية .
_________________________
(1) التقاويم : جميل فيّاض /139 ، مُعجم اللاهوت/609 .